دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-12-20

لهذه الاسباب .. توقعات باستجواب وزير التعليم العالي

محرر الشؤون البرلمانية

علمت "رم" أن عدد من أعضاء مجلس النواب يقومون الآن بالتحضير للتوقيع على مذكرة نيابية لاستجواب بوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس رئيس مجلس التعليم العالي، وايضا سيقدمون أسئلة نيابية واستجوابات له مع بداية خلال الأيام القليلة القادمة .

جاء ذلك بعد استياء كبير وغضب من طلبة الدراسات العليا(الدبلوم العالي، الماجستير، الدكتوراة)؛ وذلك بعد قرارات مجلس التعليم العالي الأخيرة، وذلك لعدم تطبيق قرار ناجح راسب اختياري والامتحانات عن بعد، حيث شهدت الشُعب الإلكترونية لطلبة الدراسات العليا في الجامعات، في هذا الفصل ازدحاماً غير مسبوق، كما يبلغ عدد طلبة الدراسات العليا في الأردن ما يزيد عن 20 الف طالب وطالبة من مختلف محافظات المملكة.


ووجه طلبة الدراسات العليا في الجامعات اسئلة عديدة الي وزير التعليم العالي يتوقع أن يتم ادراجها او جزء منها في الاسئلة النيابية وهي الاسئلة التالية :

1. اغلب شُعب الدراسات العليا تجاوز (25 ،28 _ 43 طالباً)، ومن المتعارف عليه في غالبية جامعات العالم أن الحد الأقصى لشُعب الدراسات العليا يتوجب أن لا يتجاوز 4_6 طلاب، هل هناك علم لمجلس التعليم العالي والوزير كيف تتم عملية التدريس إلالكتروني بظل هذه الاعداد المرتفعة جداً؟! وكيف كانت عملية التفاعل الدراسي بين عناصر العملية التعليمية؟!


2. هل علمت وزارة التعليم العالي بأن معظم المحاضرات معدومة التفاعل، بظل ارتفاع اعداد الطلبة داخل الشُعب، ومالت للتلقين الجامد، مما تسبب بنهاية المطاف لحدوث فاقد تعليمي مرعب!..تسبب بانخفاض نتائج اختبارات المد لأغلب الطلبة، حيث أن علامات الغالبية العظمى للطلاب لهذا الفصل أصبحت في تراجع كبير، السبب في هذا الخلل هو اكتظاظ شُعب طلبة الدراسات العليا!.؟


3. ما مدى مراعات طلبة الدراسات العليا ضعف شبكات الاتصال، وفي تسجيل الكثير من الشكاوى لدى هيئة تنظيم الاتصالات، دونما حل..!


4. هل يعلم وزير التعليم العالي والمجلس المناطق النائية التي تعاني من ضعف الانترنت أثناء المحاضرات الإلكترونية لتقطع المحاضرات ورداءة الصوت، مما عمل على تدني عملية التعليم وفاعليتها، مما أدى بنهاية المطاف لتدني النواتج التحصيلي العلمية، لدى غالبية طلبة المناطق النائية، مما أدى لفشل تجربة التعليم الإلكتروني هناك!


5. وهل يعلم وزير التعليم العالي ومجلس التعليم العالي عن إعداد الاسقاطات المواد من قبل طلبة الدراسات العليا، في ظل تراجع تحصيلهم في امتحانات الميد، وهل يقبل مجلس التعليم العالي بالظلم الواقع على الطلبة.؟


6. عدد المساقات في خطط طلبة الدراسات العليا قليلة، حيث ان أدنى خلل في علامة أي مادة تظهر فورا وبشكل مؤثر في معدل الطالب التراكمي، فمعادلة المعدل التراكمي لطلبة الماجستير على سبيل المثال = 1÷11 اي تقسم علامة المساق على المجموع الكلي للمساقات، فانخفاظ عدد المساقات لطلبة كلية الدراسات العليا ينتج عنه بكل بسا طة التاثير بشكل خطير على مجموع المعدل التراكمي!

. مع العلم أن هذا على العكس تماماً من طلبة البكالوريس، حيث معادلة المعدل التراكمي =1÷43 فالخلل في أي مادة من مواد مرحلة البكلوريس يوزع على عدد كبير من المواد، وبالتالي لا يتأثر المعدل التراكمي بشكل خطير..!


7. هل يصلح نظام اختبارات المد لطلبة الدراسات العليا بظل فترة تسليم البحث واعمال الفصل(كل ذلك سيقدم خلال 50 يوماً)، فاين التوزيع الزماني المناسب للعلامات على مدى الفصل الدراسي؟ حيث أن امتحان المد لا يصلح لطلبة الدراسات العليا
8. هل مجلس التعليم العالي والوزير واثق من أن جميع اعضاء الهيئة التدريس يتقن أساليب التعليم عن بعد؟!، بمعنى هل هناك أساتذة لا يعرفون إدارة عملية التعليم عن بعد خصوصا بعد شكاوي عدد كبير من الطلبة؟! فعدم اتقان الأسلوب الصحيح في طريقة التعليم عن بعد، يسبب تأثر العملية التعليمية ومخرجاتها بشكل كبير.!


9. هل يعي وزير التعليم العالي ومجلس التعليم العالي الاختبارات التعجيزية التي واجهها طلبة الدراسات العليا؟. (حيث أن الأساتذة حاولوا منع من تسول له نفسه الغش، ولكن تأثر بهذه الأسئلة الطالب المجتهد، حيث أصبح أمام أسئلة فلكية)!


10. هل يعي مجلس التعليم العالي عدم عدالة التقييم والامتحانات لطلبة الدراسات العليا للأسباب المذكورة آنفاً؟
11. هل يعي مجلس التعليم العالي ان طلبة الدراسات العليا، پأن طلبة الجامعات تلقوا جميع محاضراتهم عن بعد؟! وبما يحمل هذا البعد من الإشكاليات..؟
12. هل يعي مجلس التعليم العالي الأثر النفسي الناتج عن فشل تجربة التعلم عن بعد على طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، حتى أن هناك الكثير من الطلبة يفكر بتأجيل دراسته لاشعار آخر؟
13 هل يعي مجلس التعليم العالي الموقر أن طالب الدراسات العليا في الجامعات الأردنية دفع رسومه المالية كاملة، ومع ذلك لم يحصل على تعليم ولو في الحد الأدنى من القبول والاستيعاب والتقدير؟.
14 هل يستطيع مجلس التعليم العالي نشر استبانة رسمية وبالتنسيق مع مراكز دراسات معتمدة، لبيان مدى رضى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية عن تجربة التعليم عن بعد، لهذا الفصل؟
15 هل يدرك مجلس التعليم العالي أن طلبة الدراسات العليا في الجامعة تعرضوا لنفس آثار جائحة كورونا مثلما تعرض لها طلبة المراحل الأكاديمية الأخرى ؟ ، بل أن آثار الجائحة كانت أكثر شدة على طلبة الدراسات العليا، فكيف يتم التمييز بين المراحل الأكاديمية في قرار مجلس التعليم العالي؟، علما أن الجميع وقع عليهم نفس الآثار والتبعات وألصعاب والظروف؟!. فنحن بنهاية المطاف طلبة ويتوجب أن لا نعامل بمكيالين، أو بازدواجية. فموجبات قرار مجلس التعليم العالي متحققة لجميع المراحل العلمية، ويتوجب أن لا تستنى منها أي مرحلة علمية، فهذا من باب العدل.!
16. هل هناك توجه لدى مجلس التعليم العالي ورؤساء الجامعات بالتضييق على الطلبة من أجل إسقاط المواد، لتحصيل مبالغ مالية من هؤلاء الطلبة.؟
17. لماذا لا يتم تطبيق نظام ناجح راسب اختياري للطلبة، وإنصافهم ومساواتهم بطلبة البكالوريس خصوصا بعد الإشكاليات التي جرت.؟
18.لماذا لا يتم إعادة النظر لنظام ورموز العلامات النافذ في الجامعات بما تقتضيه المرحلة الحالية للتسهيل على الطلبة، مع منح الطالب حرية احتساب العلامات في المعدل التراكمي، ومعاملتها كنظام ناجح راسب اختياري، او ذكرها في كشف العلامات دون إدخالها المعدل التراكمي في ظل انخفاض المعدلات؟
19. لماذا لا يتم وقف العقوبات والانذارات الناشئة عن التحصيل المتدني للطلبة في هذا الفصل، والفصل الثاني والصيفي مراعات لصعوبة التعليم عن بعد، ومع رداءة شبكة الاتصالات، والتحديات التي تم ذكرها سابقآ.

أما بخصوص الوضع الوبائي والامتحانات عن بعد.
1. هل يعلم وزير التعليم العالي ومجلس التعليم العالي عن مدى خطورة الظرف الوبائي على طلبة الدراسات العليا والذي يبلغ عددهم ما يزيد عن 20 الف طالب، وهل تمت مراعات بأن هؤلاء الطلبة سيستخدمون المواصلات العامة للوصول إلى الجامعات، اي أن هناك اختلاطات كبيرة.؟
2. لماذا لم يتم عقد المحاضرات في الجامعات منذ البداية، بما أن الوزارة تتذرع الان بأن البيئة مناسبة لطلبة الدراسات العليا، ولماذا هذا التشويش على الطلبة والتخبط في القرارت، خصوصا بعد المشاكل التقنية وانقطاع الشبكات في المحافظات.؟
3. هل يعلم وزير التعليم العالي بأن أقل شعبة في الدراسات العليا هي 30 طالب، وقانون الدفاع رقم 16 يمنع تجمع ما يزيد عن 20 شخص لخطورة الظرف الوبائي، اي أننا الآن بحاجة لقانون دفاع جديد.؟
4. هل تعلم وزارة التعليم العالي أن هناك بعض الطلبة مصابون بفايروس كورونا وسيتوجهون لتقديم الامتحانات خوفا من الإمتحانات التكميلية من بعض الهيئات التدريسية الجديدة، مما سيعرض حياة زملائهم للخطر؟

5. هل يفرق هذا الوباء اللعين بين طالب مرحلة البكالوريوس و طالب الدراسات العُليا، وهل تمت مراعات الطلبة الذين يعانون من أمراض مناعية حادة تحرمهم من القيام بالانشطة العادية خصوصا أن ذهابهم للجامعة قد يؤدي إلى التقاطهم لهذا الفايروس.


عدد المشاهدات : ( 3309 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .